تابع
- "ولقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان": أسلوب توكيد..إلخ.
ب. ما أداة الاستفهام؟ وما المستفهم عنه فيما يلي:
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
ج. أكمل بحسب المثال:
- عندما نريد أن نؤكد بأن الهاتف جاء محققاً حلم الإنسان نقول :
" لقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان " .
- عندما نريد أن نؤكد أن الإنسان سعى إلى تطوير نفسه نقول :
__________________________
د. ما الغرض من الاستفهام الوارد في قول الكاتب؟
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
5.الأنماط اللغوية:
- تحليل النمط اللغوي وتوضيحه.
- استخدامه عن طريق المحاكاة والقياس.
* مثال: أكمل بحسب المثال:
أ ـ لم يعد الهاتف أداة تربط الناس فحسب ، بل أصبح نظاماً يساعد في التعلم
ب ـ لم يعد المعلم مزوِّداً للمعلومات فحسب ، بل أصبح _____________
ج ـ لم يعد الكمبيوتر جهازاً كمالياً ، بل أصبح __________________
6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات:
- تحديد المقصود باللفظ أو العبارة ( مثل : ماذا يقصد الكاتب بقول كذا ؟ )
- تحديد التغيير في معنى العبارة إذا استُبدِلَ اللفظ المعيَّن بلفظ آخر .
* مثال1 : ما دلالة ما تحته خط في العبارات التالية :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ وأن أهلها الأصليين هم عرب كنعانيون .
ج ـ نشؤوا في صميم الجزيرة العربية .
* مثال 2: ما الفرق في المعنى بين العبارتين التاليتين :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ رجَّحت كتب التاريخ والآثار أن القدس كانت عربية السيادة .
7 ـ ألوان الجمال ( الصور التعبيرية ):
أ ـ تحديد موطن الجمال في العبارة ( كتحديد الصور البيانية أو البديعية . . .إلخ)
مثال : حدد موطن الجمال في قول الشاعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعِشْ أبد الدهر بين الحُفَر
ب ـ توضيح موطن الجمال وتحليله .
مثال : في موضوع " الشيخ والبحر " ورد ما يلي :
" فهي تبدو مثل لون الفضة التي تُطلَى بها ظهور المرايا "
1- بماذا شبَّه الكاتب السمكة ؟
2 - ما وجه الشبه بينهما ؟
3 - ما أداة التشبيه ؟ . . . إلخ .
ج ـ بيان أثر الصورة البيانية أو البديعية في الموضوع .
مثال : ما قيمة تشبيه الشاعر للطائرة بالكوكب المُذَنَّب ؟
د ـ بيان رأي الطالب في الصورة الجمالية :
مثال : ما رأيك في قول الشاعر : " سنابل القمح الخجولة " ؟
هـ محاكاة الصور البيانية والبديعية في عبارات جديدة عن طريق القياس .
مثال : أكمل عن طريق القياس :
ـ كأن الجنديَّ أسدٌ في المعركة .
ـ كأن الطائرة ________ عندما تهبط على أرض المطار .
ـ كأن السماء _____________________________ .
و ـ توظيف هذه الصور في حصص التعبير الإبداعي ( الشفوي والتحريري ) .
8 ـ الموسيقى :
- تحديد الناحية الجمالية الناتجة من الوزن والقافية أو تشابه فواصل الآيات أو حُسن تقسيم البيت الشعري . . . إلخ .
- تحديد أثر ألف الإطلاق في موسيقى القصيدة .
* مثال : حدد أثر كل من الوزن والقافية في قصيدة " من رثاء عمر المختار " لأحمد شوقي في موسيقى القصيدة .
_ الإجابة : القافية المشتركة وهي الهمزة ، وكذلك إشباع الفتحة على الهمزة ، مع الوزن المشترك للأبيات ؛ أدى إلى وجود موسيقى جميلة نلمسها عند سماع هذه القصيدة أو قراءتها.
* ملاحظة : لا داعي للتركيز على هذا البند لطلاب المرحلة الابتدائية ، ويمكن التطرق إليه في المرحلة الإعدادية ( الأساسية العليا ) .
ثانياً : المضمون :
1 ـ الفكرة العامة :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن سؤال مباشر .
مثال : ما الفكرة العامة في الدرس ؟
ب ـ تمييزها من بين عدة فِكَر .
مثال : ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة :
( ) بعض آداب المجلس .
( ) بعض آداب السلوك التي تميز ثقافتنا العربية .
( ) بعض آداب الطعام .
( ) بعض آداب زيارة المريض .
ج ـ إكمال جملة تعبِّر عن الفكرة العامة .
مثال : أكمل : اخترع الإنسان الهاتف ليحقق _______ ويلبي _______
ويواكب _________ .
2 الفِكَر الرئيسة والفرعية :
أ - تمييزها عن الفكرة العامة .
ب - وضع عناوين لِفِقَر الدرس .
ج - تحديد الفكرة المنتمية والفكرة غير المنتمية .
مثال : أي الفِكَر التالية يتحدث عنها الدرس ؟ . . . إلخ .
د – ترتيب الفِكَر بحسب ورودها في الدرس .
هـ تطبيق فِكَر عملية مفيدة منها .
مثال : لنضع علامة ( صح ) أمام السلوك الصحيح وعلامة ( خطأ ) أمام السلوك غير الصحيح فيما يلي : . . . إلخ .
و ـ محاكمة معلومات في ضوء هذه الفِكَر .
مثال : - هل يجوز الرضا بالذل والاستعباد ؟
- هل استطاع الباغي أن يحدد هدفه ؟ لنوضح ذلك .
ز ـ تلخيص هذه الفِكَر في فِقرة أو فِقرتين .
3 ـ الحقائق :
أ ـ التعبير عن فهمها من خلال الإجابة عن أسئلة موضوعية ومقالية قصيرة .
ب ـ تحديد نوع الحقيقة ( علمية ، دينية ، تاريخية ، جغرافية ، رياضية،…إلخ)
4 ـ الآراء:
أ ـ تحديد رأي الطالب في بعض وقائع الدرس أو تصرفات بعض الأشخاص .
ب ـ تحديد رأي الطالب في أمور حياتية لها علاقة بموضوع الدرس .
* أمثلة : 1ـ ما أنجع الوسائل ـ في رأيك ـ لتحرير القدس من الاحتلال ؟
2ـ ماذا فعلت الدول العربية والإسلامية لمدينة القدس ؟
وما رأيك في ذلك ؟
3 ما رأيك فيما يلي :
أ ـ رجل يشتري سجادة ليعلقها على الحائط ؟
ب ـ رجل أراد أن يتوب عن السرقة ولكنه رفض أن يردَّ
ما سرقه ؟
5 ـ الأحداث :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة
ب ـ ترتيبها بحسب ورودها في الدرس .
ج ـ توقع ما سيحدث لو غيَّرنا بعض هذه الأحداث .
د ـ تمثيلها إن كان ذلك ممكناً .
* أمثلة : 1 ـ ماذا فعل القرش بالسمكة أولاً ؟ وماذا فعل بأدوات الصيد ؟
2 ـ رتب الأحداث التالية بحسب ورودها في الدرس : . . .إلخ .
3 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو أن الشيخ لم يصطد السمكة ؟
4 ـ هل كان الشيخ مصيباً عندما بقي في صراعه مع سمك القرش؟
فسِّر ما تقول .
5 ـ لخص قصة الشيخ والبحر في خمسة أسطر بأسلوبك الخاص .
6 ـ الشخصيات :
أ ـ تحديدها .
ب ـ تحديد دور كل منها .
ج ـ الحكم عليها وعلى أعمالها .
د ـ تحديد العلاقات بينها .
* أمثلة : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " يمكن اقتراح الأنشطة التالية :
1 ـ ما الشخصيات الواردة في القصة ؟
2 ـ ما أهم سِمة مميزة لكل شخصية من الشخصيات التالية :
الوالد ـ الأم ـ السارق ـ الكاتبة ؟
3 ـ ما العلاقة بين توبة السارق وتوبة الوالد ؟
4 ـ " أما أمي فقد انفعلت كعادتها " . ماذا نستدل من كلمة " كعادتها " ؟
7 ـ المواقف :
أ ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من شخصيات أخرى .
ب ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من بعض الأحداث والأماكن .
ج ـ تحديد موقف الطالب من بعض الشخصيات والأحداث والأماكن .
د ـ نقد بعض المواقف الواردة في الدرس أو ذات علاقة بموضوع الدرس .
* أمثلة : من موضوع " سجادتنا الصغيرة " سالف الذكر :
1 ـ ما موقف السارق عندما أراد أن يصلي على السجادة المسروقة ؟
2 ـ ما موقف الوالد عندما علم بقصة السارق ؟
3 ـ قارن بين موقف الأم عند فقد السجادة وموقفها عندما وجدتها .
4 ـ هل أعجبك موقف السارق في نهاية القصة ؟ ولماذا ؟
8 ـ المفاهيم :
أ ـ تحديد السمات المميزة للمفهوم .
ب ـ ذِكر أمثلة إيجابية وأمثلة سلبية للمفهوم .
ج ـ تحديد العلاقة بين بعض المفاهيم الواردة في الدرس .
* أمثلة : من موضوع " الهاتف " :
1 ـ ماذا يُقصَد بكل من المصطلحات التالية :
التطوير ـ الاختراع ـ الاكتشاف ـ التطوُّر
2 ـ اذكر أمثلة على المخترعات العلمية الحديثة .
3 ـ ما الفرق بين الاختراع والاكتشاف ؟
4 ـ ما العلاقة بين التطوُّر والتطوير ؟
5 ـ حدد أي من الأمور التالية يُعدُّ اختراعاً :
التنقيب عن البترول ـ صناعة الطائرات ـ التعرف على الآثار القديمة
9 ـ المبادئ :
أ ـ تحديدها .
ب ـ تحديد المفاهيم المكوِّنة لها .
ج ـ التعبير عن فهم مضمونها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المقالية والموضوعية .
* أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
1 ـ أكمل المبادئ التالية : ـ حياة الناس سلسلة _______________
ـ ترتبط أحلام الناس بـ _______
2 ـ ما العلاقة بين أحلام الناس وحاجاتهم ؟
3 ـ ما الذي يحدد مستقبل الإنسان كما فهمت من الدرس ؟
10 ـ القيم والاتجاهات :
أ ـ استخلاصها .
ب ـ توضيحها بأمثلة .
ج ـ محاكمة مواقف في ضوئها .
د ـ تبنيها وممارستها .
* أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
1 ـ اذكر ثلاثاً من القيم والاتجاهات التي يمكن استخلاصها من الموضوع .
2 ـ ما مظاهر تقدير العلماء ؟
كيف تستخدم الهاتف استخداماً سليماً ؟
3 ـ ما رأيك في استخدامات العلم في العصر الحديث ؟
11 ـ العاطفة :
أ ـ تحديدها مع الاستشهاد بكلمات وعبارات من الموضوع .
ب ـ تحديد صدقها أو زيفها مع التعليل .
ج ـ تحديد درجتها ( من حيث القوة والضعف ) مع التعليل .
* أمثلة : من موضوع " جذور " في كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس ج / 2
1 ـ ما العاطفة التي سادت النص ؟ اذكر بعض الألفاظ والعبارات التي تؤيد
قولك .
2 ـ هل هذه العاطفة صادقة أم مزيفة ؟ علل .
3 ـ هل هذه العاطفة قوية أم ضعيفة ؟ وكيف عرفت ذلك [/size]
- "ولقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان": أسلوب توكيد..إلخ.
ب. ما أداة الاستفهام؟ وما المستفهم عنه فيما يلي:
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
ج. أكمل بحسب المثال:
- عندما نريد أن نؤكد بأن الهاتف جاء محققاً حلم الإنسان نقول :
" لقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان " .
- عندما نريد أن نؤكد أن الإنسان سعى إلى تطوير نفسه نقول :
__________________________
د. ما الغرض من الاستفهام الوارد في قول الكاتب؟
"فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
5.الأنماط اللغوية:
- تحليل النمط اللغوي وتوضيحه.
- استخدامه عن طريق المحاكاة والقياس.
* مثال: أكمل بحسب المثال:
أ ـ لم يعد الهاتف أداة تربط الناس فحسب ، بل أصبح نظاماً يساعد في التعلم
ب ـ لم يعد المعلم مزوِّداً للمعلومات فحسب ، بل أصبح _____________
ج ـ لم يعد الكمبيوتر جهازاً كمالياً ، بل أصبح __________________
6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات:
- تحديد المقصود باللفظ أو العبارة ( مثل : ماذا يقصد الكاتب بقول كذا ؟ )
- تحديد التغيير في معنى العبارة إذا استُبدِلَ اللفظ المعيَّن بلفظ آخر .
* مثال1 : ما دلالة ما تحته خط في العبارات التالية :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ وأن أهلها الأصليين هم عرب كنعانيون .
ج ـ نشؤوا في صميم الجزيرة العربية .
* مثال 2: ما الفرق في المعنى بين العبارتين التاليتين :
أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
ب ـ رجَّحت كتب التاريخ والآثار أن القدس كانت عربية السيادة .
7 ـ ألوان الجمال ( الصور التعبيرية ):
أ ـ تحديد موطن الجمال في العبارة ( كتحديد الصور البيانية أو البديعية . . .إلخ)
مثال : حدد موطن الجمال في قول الشاعر
ومن لا يحب صعود الجبال يعِشْ أبد الدهر بين الحُفَر
ب ـ توضيح موطن الجمال وتحليله .
مثال : في موضوع " الشيخ والبحر " ورد ما يلي :
" فهي تبدو مثل لون الفضة التي تُطلَى بها ظهور المرايا "
1- بماذا شبَّه الكاتب السمكة ؟
2 - ما وجه الشبه بينهما ؟
3 - ما أداة التشبيه ؟ . . . إلخ .
ج ـ بيان أثر الصورة البيانية أو البديعية في الموضوع .
مثال : ما قيمة تشبيه الشاعر للطائرة بالكوكب المُذَنَّب ؟
د ـ بيان رأي الطالب في الصورة الجمالية :
مثال : ما رأيك في قول الشاعر : " سنابل القمح الخجولة " ؟
هـ محاكاة الصور البيانية والبديعية في عبارات جديدة عن طريق القياس .
مثال : أكمل عن طريق القياس :
ـ كأن الجنديَّ أسدٌ في المعركة .
ـ كأن الطائرة ________ عندما تهبط على أرض المطار .
ـ كأن السماء _____________________________ .
و ـ توظيف هذه الصور في حصص التعبير الإبداعي ( الشفوي والتحريري ) .
8 ـ الموسيقى :
- تحديد الناحية الجمالية الناتجة من الوزن والقافية أو تشابه فواصل الآيات أو حُسن تقسيم البيت الشعري . . . إلخ .
- تحديد أثر ألف الإطلاق في موسيقى القصيدة .
* مثال : حدد أثر كل من الوزن والقافية في قصيدة " من رثاء عمر المختار " لأحمد شوقي في موسيقى القصيدة .
_ الإجابة : القافية المشتركة وهي الهمزة ، وكذلك إشباع الفتحة على الهمزة ، مع الوزن المشترك للأبيات ؛ أدى إلى وجود موسيقى جميلة نلمسها عند سماع هذه القصيدة أو قراءتها.
* ملاحظة : لا داعي للتركيز على هذا البند لطلاب المرحلة الابتدائية ، ويمكن التطرق إليه في المرحلة الإعدادية ( الأساسية العليا ) .
ثانياً : المضمون :
1 ـ الفكرة العامة :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن سؤال مباشر .
مثال : ما الفكرة العامة في الدرس ؟
ب ـ تمييزها من بين عدة فِكَر .
مثال : ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة :
( ) بعض آداب المجلس .
( ) بعض آداب السلوك التي تميز ثقافتنا العربية .
( ) بعض آداب الطعام .
( ) بعض آداب زيارة المريض .
ج ـ إكمال جملة تعبِّر عن الفكرة العامة .
مثال : أكمل : اخترع الإنسان الهاتف ليحقق _______ ويلبي _______
ويواكب _________ .
2 الفِكَر الرئيسة والفرعية :
أ - تمييزها عن الفكرة العامة .
ب - وضع عناوين لِفِقَر الدرس .
ج - تحديد الفكرة المنتمية والفكرة غير المنتمية .
مثال : أي الفِكَر التالية يتحدث عنها الدرس ؟ . . . إلخ .
د – ترتيب الفِكَر بحسب ورودها في الدرس .
هـ تطبيق فِكَر عملية مفيدة منها .
مثال : لنضع علامة ( صح ) أمام السلوك الصحيح وعلامة ( خطأ ) أمام السلوك غير الصحيح فيما يلي : . . . إلخ .
و ـ محاكمة معلومات في ضوء هذه الفِكَر .
مثال : - هل يجوز الرضا بالذل والاستعباد ؟
- هل استطاع الباغي أن يحدد هدفه ؟ لنوضح ذلك .
ز ـ تلخيص هذه الفِكَر في فِقرة أو فِقرتين .
3 ـ الحقائق :
أ ـ التعبير عن فهمها من خلال الإجابة عن أسئلة موضوعية ومقالية قصيرة .
ب ـ تحديد نوع الحقيقة ( علمية ، دينية ، تاريخية ، جغرافية ، رياضية،…إلخ)
4 ـ الآراء:
أ ـ تحديد رأي الطالب في بعض وقائع الدرس أو تصرفات بعض الأشخاص .
ب ـ تحديد رأي الطالب في أمور حياتية لها علاقة بموضوع الدرس .
* أمثلة : 1ـ ما أنجع الوسائل ـ في رأيك ـ لتحرير القدس من الاحتلال ؟
2ـ ماذا فعلت الدول العربية والإسلامية لمدينة القدس ؟
وما رأيك في ذلك ؟
3 ما رأيك فيما يلي :
أ ـ رجل يشتري سجادة ليعلقها على الحائط ؟
ب ـ رجل أراد أن يتوب عن السرقة ولكنه رفض أن يردَّ
ما سرقه ؟
5 ـ الأحداث :
أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة
ب ـ ترتيبها بحسب ورودها في الدرس .
ج ـ توقع ما سيحدث لو غيَّرنا بعض هذه الأحداث .
د ـ تمثيلها إن كان ذلك ممكناً .
* أمثلة : 1 ـ ماذا فعل القرش بالسمكة أولاً ؟ وماذا فعل بأدوات الصيد ؟
2 ـ رتب الأحداث التالية بحسب ورودها في الدرس : . . .إلخ .
3 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو أن الشيخ لم يصطد السمكة ؟
4 ـ هل كان الشيخ مصيباً عندما بقي في صراعه مع سمك القرش؟
فسِّر ما تقول .
5 ـ لخص قصة الشيخ والبحر في خمسة أسطر بأسلوبك الخاص .
6 ـ الشخصيات :
أ ـ تحديدها .
ب ـ تحديد دور كل منها .
ج ـ الحكم عليها وعلى أعمالها .
د ـ تحديد العلاقات بينها .
* أمثلة : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " يمكن اقتراح الأنشطة التالية :
1 ـ ما الشخصيات الواردة في القصة ؟
2 ـ ما أهم سِمة مميزة لكل شخصية من الشخصيات التالية :
الوالد ـ الأم ـ السارق ـ الكاتبة ؟
3 ـ ما العلاقة بين توبة السارق وتوبة الوالد ؟
4 ـ " أما أمي فقد انفعلت كعادتها " . ماذا نستدل من كلمة " كعادتها " ؟
7 ـ المواقف :
أ ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من شخصيات أخرى .
ب ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من بعض الأحداث والأماكن .
ج ـ تحديد موقف الطالب من بعض الشخصيات والأحداث والأماكن .
د ـ نقد بعض المواقف الواردة في الدرس أو ذات علاقة بموضوع الدرس .
* أمثلة : من موضوع " سجادتنا الصغيرة " سالف الذكر :
1 ـ ما موقف السارق عندما أراد أن يصلي على السجادة المسروقة ؟
2 ـ ما موقف الوالد عندما علم بقصة السارق ؟
3 ـ قارن بين موقف الأم عند فقد السجادة وموقفها عندما وجدتها .
4 ـ هل أعجبك موقف السارق في نهاية القصة ؟ ولماذا ؟
8 ـ المفاهيم :
أ ـ تحديد السمات المميزة للمفهوم .
ب ـ ذِكر أمثلة إيجابية وأمثلة سلبية للمفهوم .
ج ـ تحديد العلاقة بين بعض المفاهيم الواردة في الدرس .
* أمثلة : من موضوع " الهاتف " :
1 ـ ماذا يُقصَد بكل من المصطلحات التالية :
التطوير ـ الاختراع ـ الاكتشاف ـ التطوُّر
2 ـ اذكر أمثلة على المخترعات العلمية الحديثة .
3 ـ ما الفرق بين الاختراع والاكتشاف ؟
4 ـ ما العلاقة بين التطوُّر والتطوير ؟
5 ـ حدد أي من الأمور التالية يُعدُّ اختراعاً :
التنقيب عن البترول ـ صناعة الطائرات ـ التعرف على الآثار القديمة
9 ـ المبادئ :
أ ـ تحديدها .
ب ـ تحديد المفاهيم المكوِّنة لها .
ج ـ التعبير عن فهم مضمونها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المقالية والموضوعية .
* أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
1 ـ أكمل المبادئ التالية : ـ حياة الناس سلسلة _______________
ـ ترتبط أحلام الناس بـ _______
2 ـ ما العلاقة بين أحلام الناس وحاجاتهم ؟
3 ـ ما الذي يحدد مستقبل الإنسان كما فهمت من الدرس ؟
10 ـ القيم والاتجاهات :
أ ـ استخلاصها .
ب ـ توضيحها بأمثلة .
ج ـ محاكمة مواقف في ضوئها .
د ـ تبنيها وممارستها .
* أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
1 ـ اذكر ثلاثاً من القيم والاتجاهات التي يمكن استخلاصها من الموضوع .
2 ـ ما مظاهر تقدير العلماء ؟
كيف تستخدم الهاتف استخداماً سليماً ؟
3 ـ ما رأيك في استخدامات العلم في العصر الحديث ؟
11 ـ العاطفة :
أ ـ تحديدها مع الاستشهاد بكلمات وعبارات من الموضوع .
ب ـ تحديد صدقها أو زيفها مع التعليل .
ج ـ تحديد درجتها ( من حيث القوة والضعف ) مع التعليل .
* أمثلة : من موضوع " جذور " في كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس ج / 2
1 ـ ما العاطفة التي سادت النص ؟ اذكر بعض الألفاظ والعبارات التي تؤيد
قولك .
2 ـ هل هذه العاطفة صادقة أم مزيفة ؟ علل .
3 ـ هل هذه العاطفة قوية أم ضعيفة ؟ وكيف عرفت ذلك [/size]
الأحد يونيو 15, 2008 9:09 am من طرف Admin
» ولد الهدى
الأربعاء مارس 19, 2008 10:35 am من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:16 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:16 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:15 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:15 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:13 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:11 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:09 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:09 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:08 pm من طرف Admin
» إلى كل الأعضاء
الثلاثاء مارس 18, 2008 11:08 pm من طرف Admin