هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المواضيع الأخيرة

» فزورة
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالأحد يونيو 15, 2008 9:09 am من طرف Admin

» ولد الهدى
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالأربعاء مارس 19, 2008 10:35 am من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:16 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:16 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:15 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:15 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:13 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:11 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:09 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:08 pm من طرف Admin

» إلى كل الأعضاء
طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 18, 2008 11:08 pm من طرف Admin

سحابة الكلمات الدلالية


    طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية

    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 160
    العمر : 33
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2007

    طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Empty رد: طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 07, 2008 9:28 am

    تابع

    - "ولقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان": أسلوب توكيد..إلخ.
    ب. ما أداة الاستفهام؟ وما المستفهم عنه فيما يلي:
    "فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
    ج. أكمل بحسب المثال:
    - عندما نريد أن نؤكد بأن الهاتف جاء محققاً حلم الإنسان نقول :
    " لقد جاء الهاتف محققاً حلم الإنسان " .
    - عندما نريد أن نؤكد أن الإنسان سعى إلى تطوير نفسه نقول :
    __________________________
    د. ما الغرض من الاستفهام الوارد في قول الكاتب؟
    "فأي حاجةٍ أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
    5.الأنماط اللغوية:
    - تحليل النمط اللغوي وتوضيحه.
    - استخدامه عن طريق المحاكاة والقياس.
    * مثال: أكمل بحسب المثال:
    أ ـ لم يعد الهاتف أداة تربط الناس فحسب ، بل أصبح نظاماً يساعد في التعلم
    ب ـ لم يعد المعلم مزوِّداً للمعلومات فحسب ، بل أصبح _____________
    ج ـ لم يعد الكمبيوتر جهازاً كمالياً ، بل أصبح __________________
    6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات:
    - تحديد المقصود باللفظ أو العبارة ( مثل : ماذا يقصد الكاتب بقول كذا ؟ )
    - تحديد التغيير في معنى العبارة إذا استُبدِلَ اللفظ المعيَّن بلفظ آخر .
    * مثال1 : ما دلالة ما تحته خط في العبارات التالية :
    أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
    ب ـ وأن أهلها الأصليين هم عرب كنعانيون .
    ج ـ نشؤوا في صميم الجزيرة العربية .
    * مثال 2: ما الفرق في المعنى بين العبارتين التاليتين :
    أ ـ أجمعت كتب التاريخ والآثار على أن القدس كانت عربية السيادة.
    ب ـ رجَّحت كتب التاريخ والآثار أن القدس كانت عربية السيادة .
    7 ـ ألوان الجمال ( الصور التعبيرية ):
    أ ـ تحديد موطن الجمال في العبارة ( كتحديد الصور البيانية أو البديعية . . .إلخ)
    مثال : حدد موطن الجمال في قول الشاعر
    ومن لا يحب صعود الجبال يعِشْ أبد الدهر بين الحُفَر
    ب ـ توضيح موطن الجمال وتحليله .
    مثال : في موضوع " الشيخ والبحر " ورد ما يلي :
    " فهي تبدو مثل لون الفضة التي تُطلَى بها ظهور المرايا "
    1- بماذا شبَّه الكاتب السمكة ؟
    2 - ما وجه الشبه بينهما ؟
    3 - ما أداة التشبيه ؟ . . . إلخ .
    ج ـ بيان أثر الصورة البيانية أو البديعية في الموضوع .
    مثال : ما قيمة تشبيه الشاعر للطائرة بالكوكب المُذَنَّب ؟
    د ـ بيان رأي الطالب في الصورة الجمالية :
    مثال : ما رأيك في قول الشاعر : " سنابل القمح الخجولة " ؟
    هـ محاكاة الصور البيانية والبديعية في عبارات جديدة عن طريق القياس .
    مثال : أكمل عن طريق القياس :
    ـ كأن الجنديَّ أسدٌ في المعركة .
    ـ كأن الطائرة ________ عندما تهبط على أرض المطار .
    ـ كأن السماء _____________________________ .
    و ـ توظيف هذه الصور في حصص التعبير الإبداعي ( الشفوي والتحريري ) .
    8 ـ الموسيقى :
    - تحديد الناحية الجمالية الناتجة من الوزن والقافية أو تشابه فواصل الآيات أو حُسن تقسيم البيت الشعري . . . إلخ .
    - تحديد أثر ألف الإطلاق في موسيقى القصيدة .
    * مثال : حدد أثر كل من الوزن والقافية في قصيدة " من رثاء عمر المختار " لأحمد شوقي في موسيقى القصيدة .
    _ الإجابة : القافية المشتركة وهي الهمزة ، وكذلك إشباع الفتحة على الهمزة ، مع الوزن المشترك للأبيات ؛ أدى إلى وجود موسيقى جميلة نلمسها عند سماع هذه القصيدة أو قراءتها.
    * ملاحظة : لا داعي للتركيز على هذا البند لطلاب المرحلة الابتدائية ، ويمكن التطرق إليه في المرحلة الإعدادية ( الأساسية العليا ) .

    ثانياً : المضمون :
    1 ـ الفكرة العامة :
    أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن سؤال مباشر .
    مثال : ما الفكرة العامة في الدرس ؟
    ب ـ تمييزها من بين عدة فِكَر .
    مثال : ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة :
    ( ) بعض آداب المجلس .
    ( ) بعض آداب السلوك التي تميز ثقافتنا العربية .
    ( ) بعض آداب الطعام .
    ( ) بعض آداب زيارة المريض .
    ج ـ إكمال جملة تعبِّر عن الفكرة العامة .
    مثال : أكمل : اخترع الإنسان الهاتف ليحقق _______ ويلبي _______
    ويواكب _________ .
    2 الفِكَر الرئيسة والفرعية :
    أ - تمييزها عن الفكرة العامة .
    ب - وضع عناوين لِفِقَر الدرس .
    ج - تحديد الفكرة المنتمية والفكرة غير المنتمية .
    مثال : أي الفِكَر التالية يتحدث عنها الدرس ؟ . . . إلخ .
    د – ترتيب الفِكَر بحسب ورودها في الدرس .
    هـ تطبيق فِكَر عملية مفيدة منها .
    مثال : لنضع علامة ( صح ) أمام السلوك الصحيح وعلامة ( خطأ ) أمام السلوك غير الصحيح فيما يلي : . . . إلخ .
    و ـ محاكمة معلومات في ضوء هذه الفِكَر .
    مثال : - هل يجوز الرضا بالذل والاستعباد ؟
    - هل استطاع الباغي أن يحدد هدفه ؟ لنوضح ذلك .
    ز ـ تلخيص هذه الفِكَر في فِقرة أو فِقرتين .
    3 ـ الحقائق :
    أ ـ التعبير عن فهمها من خلال الإجابة عن أسئلة موضوعية ومقالية قصيرة .
    ب ـ تحديد نوع الحقيقة ( علمية ، دينية ، تاريخية ، جغرافية ، رياضية،…إلخ)
    4 ـ الآراء:
    أ ـ تحديد رأي الطالب في بعض وقائع الدرس أو تصرفات بعض الأشخاص .
    ب ـ تحديد رأي الطالب في أمور حياتية لها علاقة بموضوع الدرس .
    * أمثلة : 1ـ ما أنجع الوسائل ـ في رأيك ـ لتحرير القدس من الاحتلال ؟
    2ـ ماذا فعلت الدول العربية والإسلامية لمدينة القدس ؟
    وما رأيك في ذلك ؟
    3 ما رأيك فيما يلي :
    أ ـ رجل يشتري سجادة ليعلقها على الحائط ؟
    ب ـ رجل أراد أن يتوب عن السرقة ولكنه رفض أن يردَّ
    ما سرقه ؟
    5 ـ الأحداث :
    أ ـ تحديدها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة
    ب ـ ترتيبها بحسب ورودها في الدرس .
    ج ـ توقع ما سيحدث لو غيَّرنا بعض هذه الأحداث .
    د ـ تمثيلها إن كان ذلك ممكناً .
    * أمثلة : 1 ـ ماذا فعل القرش بالسمكة أولاً ؟ وماذا فعل بأدوات الصيد ؟
    2 ـ رتب الأحداث التالية بحسب ورودها في الدرس : . . .إلخ .
    3 ـ ماذا تتوقع أن يحدث لو أن الشيخ لم يصطد السمكة ؟
    4 ـ هل كان الشيخ مصيباً عندما بقي في صراعه مع سمك القرش؟
    فسِّر ما تقول .
    5 ـ لخص قصة الشيخ والبحر في خمسة أسطر بأسلوبك الخاص .
    6 ـ الشخصيات :
    أ ـ تحديدها .
    ب ـ تحديد دور كل منها .
    ج ـ الحكم عليها وعلى أعمالها .
    د ـ تحديد العلاقات بينها .
    * أمثلة : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " يمكن اقتراح الأنشطة التالية :
    1 ـ ما الشخصيات الواردة في القصة ؟
    2 ـ ما أهم سِمة مميزة لكل شخصية من الشخصيات التالية :
    الوالد ـ الأم ـ السارق ـ الكاتبة ؟
    3 ـ ما العلاقة بين توبة السارق وتوبة الوالد ؟
    4 ـ " أما أمي فقد انفعلت كعادتها " . ماذا نستدل من كلمة " كعادتها " ؟
    7 ـ المواقف :
    أ ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من شخصيات أخرى .
    ب ـ تحديد مواقف بعض شخصيات الموضوع من بعض الأحداث والأماكن .
    ج ـ تحديد موقف الطالب من بعض الشخصيات والأحداث والأماكن .
    د ـ نقد بعض المواقف الواردة في الدرس أو ذات علاقة بموضوع الدرس .
    * أمثلة : من موضوع " سجادتنا الصغيرة " سالف الذكر :
    1 ـ ما موقف السارق عندما أراد أن يصلي على السجادة المسروقة ؟
    2 ـ ما موقف الوالد عندما علم بقصة السارق ؟
    3 ـ قارن بين موقف الأم عند فقد السجادة وموقفها عندما وجدتها .
    4 ـ هل أعجبك موقف السارق في نهاية القصة ؟ ولماذا ؟
    8 ـ المفاهيم :
    أ ـ تحديد السمات المميزة للمفهوم .
    ب ـ ذِكر أمثلة إيجابية وأمثلة سلبية للمفهوم .
    ج ـ تحديد العلاقة بين بعض المفاهيم الواردة في الدرس .
    * أمثلة : من موضوع " الهاتف " :
    1 ـ ماذا يُقصَد بكل من المصطلحات التالية :
    التطوير ـ الاختراع ـ الاكتشاف ـ التطوُّر
    2 ـ اذكر أمثلة على المخترعات العلمية الحديثة .
    3 ـ ما الفرق بين الاختراع والاكتشاف ؟
    4 ـ ما العلاقة بين التطوُّر والتطوير ؟
    5 ـ حدد أي من الأمور التالية يُعدُّ اختراعاً :
    التنقيب عن البترول ـ صناعة الطائرات ـ التعرف على الآثار القديمة
    9 ـ المبادئ :
    أ ـ تحديدها .
    ب ـ تحديد المفاهيم المكوِّنة لها .
    ج ـ التعبير عن فهم مضمونها من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة المقالية والموضوعية .
    * أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
    1 ـ أكمل المبادئ التالية : ـ حياة الناس سلسلة _______________
    ـ ترتبط أحلام الناس بـ _______
    2 ـ ما العلاقة بين أحلام الناس وحاجاتهم ؟
    3 ـ ما الذي يحدد مستقبل الإنسان كما فهمت من الدرس ؟
    10 ـ القيم والاتجاهات :
    أ ـ استخلاصها .
    ب ـ توضيحها بأمثلة .
    ج ـ محاكمة مواقف في ضوئها .
    د ـ تبنيها وممارستها .
    * أمثلة : من درس " الهاتف " سالف الذكر :
    1 ـ اذكر ثلاثاً من القيم والاتجاهات التي يمكن استخلاصها من الموضوع .
    2 ـ ما مظاهر تقدير العلماء ؟
    كيف تستخدم الهاتف استخداماً سليماً ؟
    3 ـ ما رأيك في استخدامات العلم في العصر الحديث ؟
    11 ـ العاطفة :
    أ ـ تحديدها مع الاستشهاد بكلمات وعبارات من الموضوع .
    ب ـ تحديد صدقها أو زيفها مع التعليل .
    ج ـ تحديد درجتها ( من حيث القوة والضعف ) مع التعليل .
    * أمثلة : من موضوع " جذور " في كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس ج / 2
    1 ـ ما العاطفة التي سادت النص ؟ اذكر بعض الألفاظ والعبارات التي تؤيد
    قولك .
    2 ـ هل هذه العاطفة صادقة أم مزيفة ؟ علل .
    3 ـ هل هذه العاطفة قوية أم ضعيفة ؟ وكيف عرفت ذلك
    [/size]
    Admin
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    ذكر عدد الرسائل : 160
    العمر : 33
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 26/10/2007

    طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية Empty طريقة تحليل موضوعات القراءة للمرحلة العدادية

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 07, 2008 9:27 am

    [size=16]طريقة تحليل موضوعات القراءة والنصوص
    وإعداد أنشطة منتمية

    إعـداد
    عطية محمد العمري

    المحتويات

    أولاً : عناصر تحليل موضوعات القراءة والنصوص :
    أ ـ الشكل :
    1 ـ المفردات 2 ـ التراكيب 3 ـ ضبط بُنية الكلمات 4 ـ الأساليب
    اللغوية 5 ـ الأنماط اللغوية 6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات 7 ـ الصور
    الجمالية 8 ـ الموسيقى
    ب ـ المضمون :
    1 ـ الفكرة العامة 2 ـ الفِكَر الرئيسة 3 ـ الحقائق 4 ـ الآراء
    5 ـ الأحداث 6 ـ الشخصيات 7 ـ المواقف 8 ـ المفاهيم 9 ـ المبادئ
    10 ـ القيم والاتجاهات 11 ـ العاطفة
    ثانيًا : الأنشطة التي يمكن تنفيذها لكل عنصر من عناصر التحليل :
    أ ـ بالنسبة لعناصر الشكل
    ب ـ بالنسبة لعناصر المضمون




    أولاً : عناصر تحليل موضوعات القراءة والنصوص

    يشمل تحليل موضوعات القراءة والنصوص جانبين هما الشكل والمضمون .
    أ ـ الشكل : ويشمل :
    1 ـ المفردات :
    وهي الكلمات الجديدة الواردة في الموضوع والتي قد يجد الطلاب صعوبة في فهم معناها أو في توظيفها .
    • مثال : في موضوع " الهاتف " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الثاني ، وردت المفردات التالية التي يُحتَمَل أن يجد الطلاب صعوبة في فهم معناها أو في توظيفها : أحلام ـ المترادفة ـ أيَّما ـ تيسير ـ يمنح ـ يتيح ـ مواكبة ـ السياق ـ رهن ـ فُضلى ـ فحسب ـ تسخير ـ بالغة ـ المنشودة … إلخ .
    2 ـ التراكيب :
    التركيب اللغوي عبارة عن كلمة ( فعل أو مصدر غالباً ) مع حرف جر ، بحيث يغير حرف الجر معنى الكلمة أو يضيف إليها معنىً جديداً .
    • مثال : الفعل " أخذ " معناه : تناول ، بينما التركيب " أخذ في " معناه : بدأ مثل : أخذ في الكتابة .
    ـ وقد توسع البعض فاعتبروا التركيب كل فعل أو مصدر يتعدى بحرف الجر ، وبذلك يكون الغرض الأساسي من تحديد التركيب معرفة أي حروف الجر يتعدى به الفعل المحدد أو المصدر المحدد .
    * مثال : في موضوع " العلم سبيل الرقي " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الأول ، وردت التراكيب التالية : سعى إلى ، تنقلب إلى ، يتوقف عن ، جادّاً إلى ، يدعو إلى ، الأخذ بـ ، يفيد من ، اشتغل بـ ، … إلخ .
    3 ـ ضبط بُنْية الكلمات :
    هناك بعض الكلمات التي يخطئ كثير من الطلاب في نطقها نطقاً سليماً نتيجة تغيير حركات بعض حروفها ، وتحتاج من المعلم إلى مساعدتهم في نطقها نطقاً صحيحاً . فمثلاً كلمة : التجرِبة " ينطقها بعض الطلاب خطأً بضم الراء بدلاً من كسرها ، وكلمة " يزجُر " ينطقها بعضهم بكسر الجيم بدلاً من ضمها .
    4 ـ الأساليب اللغوية :
    مثل النداء والأمر والنهي والنفي والشرط والتوكيد والاستفهام والمدح والذم والقصر والتعجب … إلخ . ويجب التمييز هنا بين الأسلوب والأداة ، فأداة النداء مثلاً هي " يا " ، بينما أسلوب النداء يشمل عبارة النداء كلها .
    5 ـ الأنماط اللغوية :
    الأنماط اللغوية تشمل التراكيب والأساليب والصور الجمالية ، لكننا نقصد بها هنا الجمل والتعبيرات التي تستخدم في مواقف معينة أو بصورة تركيبية معينة .
    • أمثلة : أ ـ حتى . . . لا بد من . . .
    ب ـ . . . فإذا . . . ( فإذا الفجائية )
    ج ـ لـِ . . . لا بد أن . . .
    د ـ مع أن . . . فإن . . .
    هـ . . . بيد أن . . .
    و ـ كان . . . إلا أنه . . .
    6 ـ دلالات الألفاظ والعبارات :
    قد ترِدُ في الموضوع بعض الألفاظ والعبارات التي يقصد الكاتب من إيرادها شيئاً آخر غير المعنى القريب المتبادر إلى الذهن .
    • مثال : في موضوع " العلم سبيل الرقي " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الأول ، نجد ما يلي :
    أ ـ خروج الاستفهام عن معناها إلى النفي في قوله تعالى "هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون "؟
    ب-عبارة" منقطع النظير " تدل على شدة إقبال العلماء المسلمين على علوم الأمم الأخرى
    ج-كلمة"متفردين" في قوله: "كان المسلمون في القرون الوسطى متفردين في العلم والفلسفة والفنون" تدل على أن أوربا كانت تعيش في جهل في تلك الأيام.
    7. الصور الجمالية:
    وتشمل ما في الموضوع من تشبيه وتصوير، أو تجسيد للمعاني المجردة، وكذلك ما في النص من محسنات بديعية كالجناس والطباق.كذلك تشمل الصور الجمالية حسن اختيار الألفاظ لتناسب المعنى ، وعلاقة كل عبارة بما قبلها وما بعدها .
    • مثال : في موضوع " طلب العلم جهاد " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الأساسي الجزء الأول ، نجد الصور الجمالية التالية :
    1 ـ تشبيه طالب العلم بالمجاهد في سبيل الله .
    2 ـ قوله : " صدقة جارية " في تشبيه الصدقة بنهر يجري باستمرار .
    3 ـ تصوير أن هناك طريقاً يوصل إلى الجنة يسلكه طالب العلم .
    4 ـ إيجاز الحذف في قوله " انقطع عمله إلا من ثلاث " ، أي : انقطع ثواب عمله إلا من ثلاث .
    5 ـ تنكير " طريقاً " لتفيد العموم وتشمل جميع الطرق المشروعة الموصلة إلى تحصيل العلوم .
    6 ـ تنكير " عِلماً " ليشمل علوم الدنيا وعلوم الآخرة .
    7 ـ تصوير مشهد الملائكة وهي تضع أجنحتها ( أي تخفض أجنحتها ) لطالب العلم ؛ رضاً بما صنع .
    8 ـ الموسيقى:
    وتشمل الموسيقى الخارجية الناتجة عن الوزن والقافية ، أو السجع ، أو تشابه فواصل الآيات . كما تشمل الموسيقى الداخلية الناتجة عن حُسن تقسيم البيت ، وحسن اختيار الألفاظ ، والتفعيلات الداخلية في البيت الشعري . كما تشمل أيضاً ألف الإطلاق في بعض القصائد الشعرية .
    • مثال : في قصيدة " أماه " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الأول ، نجد أن الموسيقى ناتجة عن :
    1 ـ وحدة الوزن وهو :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن ( بحر الوافر )
    2 ـ وحدة القافية وهي النون مع الضمة المُشْبَعة .
    3 ـ اختيار ألفاظ نطقها يناسب الجو النفسي للقصيدة مثل : " أيا أماه " حيث يناسب حرف المد جو الحزن الذي كان يعيشه الشاعر عندما بلغه نبأ موت أمه ، وكذلك حرف المد الذي يسبق حرف الروي وإشباع الضمة على حرف الرويّ .

    ب ـ المضمون : ويشمل :
    1 ـ الفكرة العامة :
    وهي الفكرة التي يتحدث عنها الموضوع بصورة كلية ، ويفضَّل صياغتها في جملة مفيدة . والفكرة العامة تختلف عن عنوان الدرس كما تختلف عن مغزى الموضوع .
    • مثال : في موضوع " الحجر الصغير " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الأول ، نجد ما يلي :
    أ ـ عنوان الدرس : الحجر الصغير ( مُقتَضَب ولا يدل على مضمون الدرس )
    ب ـ الفكرة العامة : حجرٌ صغير في أحد السدود لا يعرفُ قَدْرَهُ ؛ فيترك السد
    ؛ مما يؤدي إلى انهيار السد وغرق المدينة .
    ج ـ مغزى الموضوع : كل شيءٍ في هذا الكون له قيمته مهما بدا تافهاً .
    2 ـ الفِكَر الرئيسة :
    وهي الفِكَر التي تتحدث عنها فِقَر الموضوع . فغالباً ما تتضمن كلُّ فِقرةٍ فكرةً تدور حولها . وقد نجدُ فِقرتين تدوران حول فكرة واحدة كأن تكون الثانية استطراداً للأولى أو توضيحاً لها أو مثالاً عليها .
    وما قلناه عن الفكرة العامة ينطبق أيضاً على الفِكَر الرئيسة ، ولا يختلفان إلا في أن الأولى تتحدث عن الموضوع ككل ، بينما تتحدث الثانية عن فِقَر الموضوع
    • مثال : في موضوع "الهاتف" في كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الثاني ، نجد أن الموضوع يتحدث عن الفِكَر الرئيسة التالية بالترتيب :
    1ـ أحلام الإنسان المتواصلة وارتباطها بحاجاته .
    2ـ الهاتف من أعظم وسائل الاتصال أهميةً .
    3 ـ اختراع الهاتف وفكرة عمله .
    4 ـ الفرق بين الهاتف السلكي والهاتف اللاسلكي .
    5 ـ تطور استخدام الهاتف في العصر الحديث .
    6 ـ مستقبل الإنسان رهنٌ بالبحث عن الجديد .
    • ملاحظتان :
    1 ـ لا يُشترَط أن يتفق الجميع على نفس الألفاظ والعبارات عند صياغة
    الفكرة العامة والفِكَر الرئيسة ، بل يكفي الاتفاق على المضمون .
    2 ـ الفِكَر الرئيسة يمكن أن تُجَزَّأ إلى فِكَر جزئية أصغر .
    3 ـ الحقائق :
    وهي الأمور التي ليست موضع خلاف أو تنازُع في الآراء . وهي أنواع : فمنها الحقائق العلمية ، والحقائق التاريخية ، والحقائق الجغرافية ، والحقائق الدينية ، والحقائق الرياضية ( الخاصة بالرياضيات ) . . . إلخ .
    • مثال : في موضوع " الهاتف " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الثاني وردت الحقائق التالية :
    1 ـ اخترع " الكسندر جراهام بل " الهاتف : حقيقة تاريخية .
    2 ـ تم اختراع الهاتف سنة 1876م : حقيقة تاريخية .
    3 ـ يعتمد عمل الهاتف السلكي على استخدام تيار كهربائي متغير الشدة والتردد :
    حقيقة علمية .
    4 ـ تعتمد الهواتف اللاسلكية على موجات الراديو : حقيقة علمية .
    4 ـ الآراء :
    وهي الأمور التي تَحتَمِلُ الاختلاف في وجهات النظر ، مع ضرورة الدفاع عن الرأي بالأدلة والبراهين دون التعصب الأعمى .
    • مثال : في موضوع " الشيخ والبحر " من كتاب " لغتنا الجميلة " للصف السادس الجزء الثاني وردت بعض الأمور التي تحتمل الاختلاف في الآراء ووجهات النظر مثل :
    1 ـ قيام الشيخ الكبير بعمل شاق وهو الصيد في البحر .
    2 ـ طريقة مواجهة الشيخ لسمك القرش ومقاومته له .
    3 ـ اعتبار الشيخ أن فقدان الأمل إثماً .
    4 ـ نَدَمُ الشيخ على اصطياد السمكة الكبيرة .
    5 ـ عدم اعتراف الشيخ بالهزيمة رغم كل ما حدث .
    5 ـ الأحداث :
    وهي الوقائع التي قد يتضمنها الموضوع كالوقائع التاريخية أو أحداث قصة قصيرة . وعلى ذلك فليس من الضروري أن يتضمن كل موضوع أحداثاً .
    • مثال : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " من كتاب " لغتنا الجميلة" للصف السادس الجزء الثاني وردت الأحداث التالية :
    فَقْدُ السجادة ـ أسف الوالد لفقدها ـ البحث عن السجادة دون جدوى ـ السارق يعيد السجادة بعد مدة ـ الأم تلاحظ السجادة مع ورقة أمام البيت ـ الأم تخبر الوالد ـ الوالد يقرأ الورقة وفيها اعتراف السارق بما حدث ـ فَرَحُ العائلة بعودة السجادة ـ مواظبة الوالد على الصلاة بعد ذلك .
    6 ـ الشخصيات :
    والمقصود هنا تحديد الشخصيات الواردة في الموضوع ( إن كان الموضوع يتضمن أحداثاً ) مع تحديد ملامح كل شخصية في ضوء ما ورد في الموضوع .
    • مثال : في موضوع " سجادتنا الصغيرة " سالف الذِّكر نجد أن الموضوع يتضمن الشخصيات التالية :
    1ـ الوالد : يحب الفخر بممتلكاته، غير ملتزم بفرائض الله ولكنه قريب من الالتزام بدليل أنه تأثر بقصة السارق والتزم بالصلاة بعد ذلك.
    2ـ الأم: تحترم زوجها كثيراً بدليل أنها لم تفتح الورقة التي وجدتها حتى يرى زوجها السجادة وكيف تكومت أمام البيت.
    3ـالسارق: ليس من طبعه السرقة وإنما سرق السجادة في ساعة ضعف بشري، بدليل أنه احتفظ بالسجادة فترة طويلة ثم أعادها مختاراً إلى أصحابها.


    7. المواقف:
    وهي أنماط السلوك التي يمكن أن يسلكها شخصٌ ما ( الطالب أو أحد الشخصيات الواردة في الموضوع) نحو بعض الشخصيات أو الأحداث أو الأماكن الواردة في الموضوع أو التي لها علاقة بالموضوع.
    * مثال: في موضوع" سجادتنا الصغيرة" سالف الذكر يمكن التعرض للمواقف التالية:
    1. موقف الأم من فقدان السجادة ومن العثور عليها بعد ذلك.
    2. موقف أفراد العائلة عند علمهم بفقدان السجادة.
    3. موقف الأم عند رؤيتهم السجادة مكومة أمام البيت وقد شُكَّت فيها ورقة صغيرة.
    4. موقف السارق عند نزول المطر وعند رؤيته للسجادة.
    5. موقفه عندما أراد الصلاة على السجادة المسروقة.
    6. موقف العائلة عند عودة السجادة.
    7. موقف الوالد حينما علم بتوبة السارق.
    8. موقف الطالب مما قام به السارق أولاً وثانياً …..إلخ.
    8.المفاهيم:
    والمفهوم: " فكرة مجردة تشير إلى فئة من العناصر التي قد تكون غير متشابهة ولكنها تلتقي في مجموعة السمات المميزة المشتركة".
    * مثال: في موضوع " الهاتف" من كتاب " لغتنا الجميلة" للصف السادس الجزء الثاني نجد أن الموضوع قد تطرق إلى المفاهيم التالية:
    التطوير-الاكتشاف-الاختراع-التطُّور…الخ.
    فمثلاً: التطوير: يعني النقل من طور إلى طور أو من مرحلة إلى أخرى أفضل منها، فكل نقل للأفراد أو للمجتمع أو لفئة من المجتمع من مرحلة إلى أخرى أفضل منها يسمى تطويراً.


    9 ـ المبادئ:
    والمقصود بها هنا: العلاقة بين مفهومين أو أكثر. فالمبدأ الذي يقول:"العلم سبيل الرقي" قد ربط بين مفهومي العلم والرقي.
    مثال: في موضوع" الهاتف" سالف الذكر نجد بعض المبادئ منها:
    أ ـ ترتبط أحلام الناس بحاجاتهم. (ربط بين مفهومي الأحلام والحاجات).
    ب ـ مستقبل الإنسان رهن بالبحث عن الجديد في مجالات التطوير والاكتشاف والاختراع.(ربط بين مفهوم المستقبل الإنساني ومفاهيم التطوير والاكتشاف والاختراع).
    10 ـ القيم والاتجاهات:
    * القيم : مفاهيم اجتماعية والتزام إنساني أو عقيدة إنسانية يختارها الفرد أو يجد نفسه ملزماً بها ليحقق الانسجام مع ذاته الاجتماعية ومع البيئة الكلية التي يعيش فيها، مثل الحب والخير والحرية والجمال والأخلاق ….إلخ.
    * أما الاتجاهات فهي تشير إلى نزوع المرء أو ميله نحو أشياء أو أشخاص أو مواقف معينة مثل: الاهتمام بالموسيقى، والإقبال على المطالعة، والميل للتعاون….إلخ.
    * مثال: في موضوع " الهاتف" سالف الذكر وردت عدد من القيم والاتجاهات منها:
    1. تقدير العلم والعلماء.
    2. مواكبة التطور العلمي وعدم الجمود.
    3. السعي المتواصل لتحقيق الأهداف المنشودة.
    4. استخدام الهاتف استخداماً سليماً.
    5. تجنيد المخترعات الجديدة لخدمة الإنسان.
    11 العاطفة:
    وهذا البند خاص بموضوعات النصوص غالباً. فقد تسيطر على النص عاطفة الحزن أو الفرح أو الحنين أو الغضب …إلخ.وقد تكون هذه العاطفة صادقة أو مزيفة مدَّعاة، وقد تكون قوية أو ضعيفة. وكل ذلك يمكن ملاحظته من الدراسة الواعية للنص.
    * مثال: في موضوع "جذور" من كتاب "لغتنا الجميلة" للصف السادس الجزء الثاني نلاحظ أن النص سادته عاطفة فخر واعتزاز من الشاعر نحو مدينة القدس، ونلمس هذه العاطفة في كلمات الشاعر وعباراته مثل: "عريق المجد والأنساب" ، "أختال" ، " رافع الرأس" ، "وهل أسمى وهل أزهى من القدس؟"…إلخ.
    * نشاط: اختر نصاً من نصوص المحفوظات وحِّدد العاطفة التي سادت هذا النص ودرجتها مع الاستشهاد .

    ثانيًا: الأنشطة التي يمكن تنفيذها لكل عنصر من عناصر التحليل
    أ ـ الشكل
    1. المفردات: يمكن القيام بالأنشطة التالية أو بعضها:
    - تحليلها وتكوين كلمات جديدة من حروفها (للتلاميذ بطيئي التحصيل).
    - تفسيرها بكلمة مرادفة أو جملة أو كلمة مضادة.
    - تعُّرف المفرد والمثنى الجمع والمذكر والمؤنث حيث يلزم.
    - استخدامها في مواقف جديدة:
    أ ـ بحذف المرادف أو الكلمة الدالة على المعنى.
    ب ـ بالإجابة عن سؤال.
    ج ـ بإكمال فراغ.
    د ـ بتحويل صيغة الجملة.
    هـ بتكوين جمل من قائمتين إحداهما مجموعة من هذه المفردات.
    و ـ بتكوين جملة من إنشاء التلميذ.
    2. التراكيب: يمكن القيام بالأنشطة التالية أو بعضها:
    - تفسيرها حيث يلزم (مع التنبيه على المعنى المكتسب من التركيب).
    - استخدامها (كما في المفردات).
    - المقارنة بين معاني تراكيب متشابهة(تختلف في حرف الجر فقط).
    3.ضبط بنية الكلمات:
    - مراعاة لفظها لفظاً صحيحاً بصورة فردية وجماعية في القراءة الجهرية.
    - تحليلها وتركيب كلمات جديدة من حروفها( للطلاب بطيئي التحصيل).
    4 ـ الأساليب اللغوية:
    - تمييزها.
    - توضيحها.
    - تطبيقها من خلال التدريب والمحاكاة.
    - تحديد الغرض منها (المعنى الثانوي أو معنى المعنى).
    * مثال: يمكن القيام ببعض الأنشطة التالية في موضوع "الهاتف":
    أ. استخرج الأساليب الواردة في الموضوع وحِّدد نوع كل أسلوب.
    الإجابة:- " لا تقف عند حد" أسلوب نفي.
    - "فأي حاجة أعظم من حاجة الإنسان إلى الاتصال بغيره؟"
    أسلوب استفهام .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:41 pm